loader

الدائرة المالية

من نحن ؟

يتولى قسم الشؤون المالية إدارة شؤون المحاسبة العامة بالجامعة ، وهو مسؤول عن الخزينة وتقديرات الميزانية السنوية. تشمل المسؤوليات الأخرى لإدارة الشؤون المالية إدارة نفقات الجامعة وحماية أصولها من سوء الاستخدام المحتمل ، كما تشرف على عمليات تحديث نظام المحاسبة الداخلية للجامعة وتحمي الجامعة من أي خسائر مالية محتملة من خلال الكشف المبكر عن المخاطر.

التميز عالميا والريادة والتعليم والتعلم , والبحث العلمي التطبيقي , واستدامة التنمية وخدمة المجتمع وتنميته , والتميز في تقديم الخدمات بما يحقق بيئة جامعية منافسة.

توفير بيئة عمل تضمن الرقابة والامتثال لمعايير المحاسبة الدولية والقوانين والتشريعات والأنظمة, ترسيخ الإبداع والريادة والتطوير المستمر في المجالات التعليم والبحث العلمي والموارد البشرية والبيئة الجامعية والمجتمعية , وإعداد جيل من الخريجين المؤهلين حسب المعايير المحلية والعالمية لخدمة مجتمعاتهم.

1.استدامة موارد الجامعة المالية
2.الفضيلة والانتماء والتنوع والمساواة
3.الريادة والإبداع
4.روح الفريق والنزاعة والشفافية
5.بناء نظام إداري مؤسسي عصري
6.المسؤولية المجتمعية
7.التأكد من حسن تطبيق أنظمة الجامعة المالية وتعليماتها

الوصف الوظيفي في قسم الدائرة المالية

  • وحدة الشؤون المالية هي الجهة المسؤولة عن سلامة سير المعاملات والإجراءات الخاصة بالأمور المالية، وكذلك تتولى عملية قبض أموال الجامعة ومتابعة تحصيل إيراداتها وتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليها وذلك وفقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بموجبها.
  • هذا وتقوم وحدة الشؤون المالية بالسير بإجراءات إعداد موازنة الجامعة الذي يعكس خطة الجامعة الإستراتيجية ورؤيتها ورسالتها وذلك بالتوافق مع كافة الكليات والعمادات والمراكز والوحدات والدوائر الإدارية وعرضها على المجالس المختصة وعملية تنفيذها هو صلب عمل موظفي الوحدة وتعتبر موازنة الجامعة الخطة المالية المعتمدة للجامعة التي تضمن تطبيق السياسات والأنظمة والإجراءات المالية لأوجه الصرف وفقاً للموازنة المعتمدة كذلك تعمل الوحدة على تقديم الدعم والمساندة اللوجستية لجميع الجهات في الجامعة المتعلقة بالأمور المالية إضافة إلى صرف النفقات سواء كانت متكررة أو رأسمالية أو بحث علمي بما في ذلك الرواتب وفقا للنظام المالي في الجامعة ورفع التقارير المالية سواء كانت أسبوعية أو ربعيه لإدارة الجامعة بما في ذلك إعداد الحسابات الختامية.
  • حيث تتولى أقسام المحاسبة العامة محاسبة الرواتب مهمة إعداد وصرف وتدقيق رواتب العاملين في الجامعة وتوزيعها على البنوك وتدقيق وصرف العمل الإضافي إضافة إلى متابعة الأمور المالية للموفدين.
  • ويتولى قسم الموازنة والتخطيط المالي :
    1. إعداد مشروع الموازنة والحسابات الختامية.
    2. متابعة تنفيذ الموازنة خلال السنة المالية، ومراقبة إنفاق الجامعة المتكرر والرأسمالي.
    3. إعداد البيانات الإحصائية والدراسات والتقارير المالية الخاصة بالموازنة.

كلمة مدير القسم

تعتبر الإدارة المالية الهيئة التنفيذية للعملية المالية والمحاسبية لموازنة جامعة ابن سينا للعلوم الطبية وفقا للتعليمات المرافقة للموازنة السنوية التي تصدر في بداية كل سنة مالية. وبتوجيهات وتطلعات الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة، تسعى الإدارة المالية بكل إمكانياتها وطاقاتها، وتضافر جهود موظفيها، إلى المساهمة في النهوض بجامعتنا، متحملة المسؤولية على نفسها وتتطلع إلى مستقبل أفضل، وتعمل بكل جهودها لخدمة الجامعة.نحن نعمل على تقديم الإشراف التنظيمي من خلال التنبؤ والنمذجة المالية للكشف عن الفرص والمخاطر وتوجيه عملية صنع القرار الاستراتيجي. وبذلك نساهم في دعم الجامعة نحو تحقيق أقصى ما يمكنها تحقيقه.

جامعة إبن سينا